آخر 10 مواضيع : دورة تجنب المخاطر بمواقع العمل للحفاظ على أرواح العاملين (الأوشا) (الكاتـب : مي حامد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14 - الوقت: 10:50 AM - التاريخ: 09-29-2014)           »          دورة إعداد مراجع داخلي لنظم الجودة البيئية (الكاتـب : مي حامد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 - الوقت: 12:42 PM - التاريخ: 09-28-2014)           »          دورة التميز في خدمة العملاء (الكاتـب : مي حامد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 11:55 AM - التاريخ: 09-21-2014)           »          أول مقارنة بين أبرز إمكانيات ومواصفات آيفون 6 بلس و جالاكسي نوت 4 (الكاتـب : hajmutwally - آخر مشاركة : أنفاس الليل - مشاركات : 1 - المشاهدات : 58 - الوقت: 04:35 PM - التاريخ: 09-13-2014)           »          طريقة تحويل الصور لصيغة pdf - الـ بي دي إف (الكاتـب : سلطان الغامدي - آخر مشاركة : أنفاس الليل - مشاركات : 1 - المشاهدات : 80 - الوقت: 11:01 PM - التاريخ: 09-10-2014)           »          الاستايل العادي والمنقط + نماذج (الكاتـب : سلطان الغامدي - مشاركات : 2 - المشاهدات : 60 - الوقت: 02:06 PM - التاريخ: 09-05-2014)           »          شقاوة طلاب 1 (الكاتـب : hajmutwally - آخر مشاركة : أنفاس الليل - مشاركات : 1 - المشاهدات : 75 - الوقت: 10:13 AM - التاريخ: 09-04-2014)           »          وجـعلـنـا لـه نـورا يـمـشي بـه (الكاتـب : ملكة الألماس - آخر مشاركة : أنفاس الليل - مشاركات : 1 - المشاهدات : 95 - الوقت: 02:53 PM - التاريخ: 08-30-2014)           »          جاري الكتابة على صفحات الحياة (الكاتـب : ملكة الألماس - آخر مشاركة : أنفاس الليل - مشاركات : 1 - المشاهدات : 92 - الوقت: 02:47 PM - التاريخ: 08-30-2014)           »          حول الأسهم والرأسمالية (الكاتـب : الورّاق - آخر مشاركة : أنفاس الليل - مشاركات : 1 - المشاهدات : 93 - الوقت: 12:46 AM - التاريخ: 08-25-2014)

الإهداءات

العودة   منتديات ولع > ღ♥ღ تقنية ولع ღ♥ღ > ضَوء عدَسةَ

قديم 08-12-2009, 03:57 PM   #11

قمر ابها غير متواجد حالياً

مشكووره ع الموضووع الي ماله دخل اساسا بأكل منطقة جازان بمآ أني من الجنوب وعارفه اكثر منك
بأكلآت المنطقه

لأن الاكل الي حطيتيه كله مو أكل جيزآني ماعدا الصوره الأولى الي كاتبه انها مرسه وهي في الحقيقه عصيده وليست مرسه فالله اعلم وش لي اكلتيه وحرمتي من بعده الاكل الجيزاني هههههه

اللحوح اكله يمنيه وتباع في جيزآن

الخمير الي مصورتها والله اني مت من الضحك عليها يمكن تسمعين بشي اسمه خمير وماعمرك شفتيه
فسويتي بحث واول شي لقيتيه قدامك حطيتيه

يآ عزيزتي الصوره الي حاطتها ومسميتها خمير هذي صورة الخميره الفوريه والخميره العاديه
الي يصنع منها الخبز والمعجنات وحلويات ومالها دخل اساسا بأكلة الخمير لجيزانيه هههههههه
والخمير الجيزاني هووو قرص مخبوز في التنور بمقادير وطريقه مغايره للخبز العادي

بالنسبه لصورة السلته فهذي اكله مو جيزانيه نهائي هذي اكله يمنيه واغلب الجنوب ما يسسويها في
البيوت هذي تنباع في المطاعم الحظرميه فقط

مادري على اي اساس منزله موضوع عن اكل منطقه ماتعرفينه وحطيتي نفسك في موقف محرج ؟؟
سوري ع الرد بس موضوعك اجبرني ارد لأن مو من الذوق انك تخترعي اكل من مخك وتنسبيه لمنطقة جيزان
خاصه ان اكلهم واكل الجنوب معروف انه اكل تراثي رائع ومميز ..

قديم 08-12-2009, 05:01 PM   #12

اميرة العاشقين غير متواجد حالياً

على فكره انا بنت الجنوب وأفتخر وتعليقاتك اللي كتبتيها ضيفيها لثقافاتك وانتي من ابها في فرق وفي تشابه بس الفرق هو اللي سايد وخلينا صريحيين وواقعيين أش بينا وبين اليمن الا خطوتين ثلاث انا اصلا سمعت ان جيزان كانت لليمن الله اعلم

ومافي فرق بين الاكلات ان كنتي متعنيه بتسجيلك تسببين زيادة في التحصيل الثقافي عندي فاانا ولله الحمد الثقافة مثقفه مبالك لو شيئ عن ديرتي

جيزانية وافتخر واعرف ديرتي تمام وبها اعتز مهما كان

توقيع : اميرة العاشقين

[SIGPIC][/SIGPIC]

قديم 08-13-2009, 01:21 AM   #13

قمر ابها غير متواجد حالياً

هدي أعصابك وياليتك وضحتيلي يآ بنت جيزان الي تعرفينها تمام المعرفه

اذا كنتي من جيزان على حد قولك ليش مسميه العصيده مرسه ؟!

وليش مسميه الخميره الفوريه بالخمير وناسبته لأكلآت جيزآن !! وعمر السلته ماكانت من مأكولات المنطقه الشعبيه
وبآين من جد إنك ماتعرفين من المنطقه الا اسمها بدليل انك مخليه المأكولات الخاصه في المنطقه وجايبه مأكولات يمنيه
بالنسبه لكون جازان كآنت لليمن لآ ياشاطره إقرأي التاريخ كويسس جازان من قديم الأزل كانت دوله منفرده بحكمها ومستقله ذاتياَ ولها عملتها الخاصه ومرت بجازان عدد من الدويلات مثل دولة الادارسه وغيرها الى ان اضيفت لتكوين المملكه العربيه السعوديه في عهد ال سعوود .. من جد بآين انك مثقفه وعآرفه منطقتك تمام !! هههههه

وزيآأدة ثقافتك او نقصانها شي مايعنيي بس أمآنتي تحتم علي اني انقل صوره حقيقيه عن اكل المنطقه وتاريخها
للقراء الأفاضل مو أجيب اي صوره تصادفني في النت وانسبها لجيزآن ..

وعلى فكره انا من ابها ومتزوجه في جيزان وعايشه في مدينة جازان من 6 سنوآت وعارفه كل شي عن المنطقه
مثلي مثلك اذا ما كآن أكثر منك
وبدآال ماتاخذك العزه بالإثم وتكابرين على الغلط ماظن فيه شي لو اعترفتي بغلطك عزيزتي !!

وبالنسب لأكلآت منطقتي الحبيبه جازان راح انزل موضوع موسع وبالصور عن أكل المنطقه وتاريخها بالتفصيل ..

آظن اني الآن حطيت توضيح كامل للقراء الأفاضل فما راح ادخل في مهاترات ثانيه معك

سلام ^_^

قديم 08-13-2009, 02:26 AM   #14

مُخمَليّه ..~ غير متواجد حالياً

هاي ياحلوات .....,((دخوووول مستعجل...ومغبر كح كح ))

كله عاد الا امورتنا اميره العاشقين
يكفي انها تعبت ونزلت الموضوع
واذا فيه نقد ياليت يكون باسلوب ارقى من كذا بدون تجريح
او كان ارسلتي بالخاص بالنهايه انتو بنات ديره وحده والمفروض قلوبكم على بعض

ونتظر جديدك قمر ابها

ويعطيك العافيه اميره

:
عطر ورودي لك

توقيع : مُخمَليّه ..~

اتعذر احبتي عن طلبات التصميم في هذه الفتره ارجو المعذره

قديم 08-13-2009, 10:58 PM   #15

زعومه شكرا ياقلبي وانا من عادتي ماانزل مستواي للأشكال هذي

تحياتو

سي يو

توقيع : اميرة العاشقين

[SIGPIC][/SIGPIC]

قديم 08-29-2009, 10:15 PM   #16

كتكات غير متواجد حالياً

يسلمووووووووووووووو

توقيع : كتكات

كتكوت

قديم 08-30-2009, 07:29 AM   #17

ملكـة الاناقه غير متواجد حالياً

[/i][/color][/color]يؤؤؤؤؤؤؤ[/افااا واللله وخزياااهـ وش فيكم عاد الا امورهـ وانتيـ بعد الله يهديكـ يا بنوتهـ ككان هديتي الوضع وانا ادري انكم كلكم بنات نـاس وكفو 00 بس مايسير كذاا وزعومهـ لكـ خالص الشكر على المرور هذاا مع خالص ( حبي00

قديم 04-06-2010, 03:16 PM   #18

التهامي غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميرة العاشقين

اولا المرسه:

ثانيا اللحوح:

ثالثا الخميره:

رابعا السلته:

واتمنى تنال اعجابكم....

سجلت مخصوص لهذا .

شكرا لك اختي اميرة العاشقين على المجهود ومحاولت ايصال المعلومات عن الاكلات الجنوبيه وخاصه الاكلات الجيزانيه الخاصه بالمنطقه ذاتها

اولا اسمحي لي بتصحيح المعلومات لاخواننا والخواتنا الاعضاء والعضوات هنا وانتي كذلك .

اولا الصوره الاولى

هذه صورة عصيدة الدقيق البودره الابيض بالسمن وحتى عملها باين انها ليست عمل يد من المنطقه الا اذا كان غير متمرس بعملها لان اثر الاصابع في صوره غير لائقه هو صحيح توجد اثر لاصابع اليد ولكن في حواف العصيده لتبقى متماسكه بحافة الصحن او انا التقديم

وهذه صورة طبق المرسه والذي يشبهه في الشكل ( اكلة المعصوب )
ولكن المرسه يكون الموز الاساسي الموز الجبلي الاخضر صغير الحجم الذي يشبه الموز اليمني لكنه اخضر اللون وبكميه كثيره حتى يصبح لينا وكذلك السمن البلدي والاغلب شهرته السمن البقري مع العسل الصافي وقد يغمر وجه الاكله

هكذا

اما الخمير وليس الخميره في موضوعك

الخمير عجينه من حب الذره الحمراء او البيضاء ونوع اخر يوجد بها اللونين الاحمر والابيض كلها يعمل منها عجينه الخمير بعد طحنها ناعما وتعجن وتخمر بدون خميره لمدة يوم كامل او يومين حسب الرغبه في حموضة التخمير
وتخبز بالتنور ( الميفا ) مع خبز الدقيق او بدونه مع السمك المفتوح والمبهر او بدونه

هذا

اما اللحوح فهو نفس عجينة الخمير ولكن يرقق ليصبح سائل كثيف وفي الاصل ليس اكل جيزاني ولكن بحكم تداخل الاكلات اليمنيه بالمطاعم والشعبيه والاسواق الاسبوعيه اخذت هذه الاكله منها واصبحت منتشره مثلها مثل الاكلات الشعبيه الخاص بالمنطقه .

وهذا اللحوح

ومعها بعض الاكلات الدخيله مثل المقلقل والسلطه التي نزلتي صورتها
وتسمى المسحوق او السحاوق .

اما السلطه فاسمحي لي انها يمنيه 100% ودخلت مع اللحوح والزلابيه اللي تسمى الان العوامه
اما السلطه الجيزانيه فهي ناشفه بدون ماء الا القليل جدا لتليين الخلطه والاغلب يحبها ناشفه
يعني فلفل حار وملح حصى مع الفلفل الاسود والكمون والثوم ويطحن يدويا حتى يختلط ويخفف قليلا بالماء ويسمى المقرقح أو البسباس .
ولايستعمل اليوم الا قليل جدا فقد حلت محلها الشطه الجاهزه ههههههههه الذي لايخلى بيت بالمملكه منها .

والاكلات الجيزانيه الخاصه معروفه حتى اغلب المناطق يعرفونها بحكم التنقلات الوظيفيه والاسريه والمصاهره من خارج المنطقه .

شكرا لك وشكرا لاختنا التي لانلومها على ردها لانها تعرف الاكلات بكحم الجوار والزيارات

اختنا قمر ابها
تحيتي

قديم 04-06-2010, 04:02 PM   #19

عطري انفاسك غير متواجد حالياً

لالالالالالا لازم نذوق وبعدين نحكم على الاكل

والا وش رايكم ... يعطيك العاااااااافيه على الاكلات الحلووووووه

قديم 04-19-2010, 09:21 AM   #20

تبوووون تدوقووون تعالووو عندي امي تسوي اكلات جيزانيه خباااااال تجنن

يسلموووو على ردود الكللللل

تحياتو

سي سو